BREAKING NEWS
latest

728x90

468x60

Monday, May 26, 2014

شيخ الأزهر:الخروج للمشاركة واجبٌ وطنيٌّ مُقدَّسٌ، لأنه 'مَن لم يهتمَّ بأمرِ المسلمين فليس منهم'.

Muslimedianews.com ~  حث الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الناخبين المصريين على النزول يومي الاثنين والثلاثاء، للتصويت بكثافة في الانتخابات الرئاسية، معتبرًا أن المشاركة "واجب مقدس" على كل مصري يحق له التصويت، وأن المقاطعة هي "عقوق للوطن"، و"تفريط في الوطنية".

جاء ذلك ردًا على دعوات وفتاوى بمقاطعة الانتخابات، أبرزها فتوى الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المصريين"، والذي وجه نداءً إلى المصريين يدعوهم فيها إلى عدم انتخاب رجل "يفرج بمجيئه الصهاينة"، في إشارة إلى المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح الرئاسي الأوفر حظًا.

وقال الطيب في بيان: نداء الأزهر إلى كلِّ مصريٍّ ومصريةٍ هو المسارعةُ إلى تلبيةِ نداءِ الوطنِ، بالمشاركة والنزولُ للإدلاءِ بأصواتهم في الانتخاباتِ الرئاسيَّةِ بإرادةٍ حرَّةٍ واعيةٍ قادرةٍ علي انتخابِ مَن يرَوْنَ فيه القُدرةَ على قيادةِ الوطنِ بتَفانٍ وإخلاص، ليُثبتوا للعالم كلِّه أنَّ المصريين يملكون إرادتهم وقادرون على إنفاذها رغم كلِّ التحدِّيات".

وأضاف: "يُنبِّه الأزهر كلَّ مصريٍّ ومصريةٍ بأنَّ الخروج للمشاركة هو واجبٌ وطنيٌّ مُقدَّسٌ، ويُذكِّر المصريِّين جميعًا بالأثر: "مَن لم يهتمَّ بأمرِ المسلمين فليس منهم"، وأنَّ الذي يَتقاعَسُ عن النزولِ للإدلاءِ بصوتِه في هذا الاستحقاقِ الانتخابيِّ يكون عاقًّا لوطنه ومفرطًا في وطنيَّتِه".

وكانت فتاوى لعلماء ودعاة صدرت بتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تجيء بعد شهور من إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في الثالث من يوليو الماضي.

واعتبر الشيخ يوسف القرضاوي، أن المشاركة في الانتخابات "جريمة"، وانتقد شيخ الأزهر، الذي كان من الداعمين للإطاحة بالرئيس محمد مرسي، قائلاً: "لا تستمعوا إلى أصحاب العمائم المزيفة لأنهم ليسوا علماء للدين؛ بل هم علماء السلطة، والشرطة"، وفق قوله.

لكن بيان شيخ الأزهر وصف أصحاب هذه الفتاوى بـ "المغرضين"، واعتبر أن آراءهم بنيت على استدلال خاطئ.

وتابع البيان: "يُؤكِّد كلُّ علماءِ الأزهرِ بمؤسَّساته العلميَّة والشرعيَّة والدعويَّة أنَّ ما يَصدُر عن بعضِ المغرِضين بالخارجِ أو الداخلِ من آراءٍ مُضلِّلة، واستدلالٍ خاطئٍ بنصوص القرآن والسُّنَّة، لتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسيَّة إنما هي آراءٌ شاذَّةٌ ومُضلَّة لا تَلِيق أنْ تصدر من طالبِ علمٍ صغيرٍ، وهؤلاء مغرضون، ومَن يتبَعُهم متقاعسٌ ومتخاذلٌ عن الواجبِ والمسؤوليَّةِ الوطنيَّةِ، التي يفرضها حبُّ الوطن والحرصُ على مستقبل المصريين".

ودعا شيخ الأزهر، وكيل الأزهر، ووزير الأوقاف، ومفتي الجمهورية، وكافة علماء الأزهر "أنْ يتصدَّروا صفوفَ التصويتِ في الانتخاباتِ الرئاسيَّةِ صباحَ الغد؛ ليُعلِنوا للجميعِ في الداخل والخارج أن علماء الأزهر أوَّلُ مَن يُلبِّي نداءَ الوطن، وأنَّ ساحةَ العلم الشرعي بريئةٌ من دعاوي تحريمِ التصويت في الانتخاباتِ الرئاسيَّة والتخلُّف عن أداء واجبِ الوطن".


« PREV
NEXT »

No comments