BREAKING NEWS
latest

728x90

468x60

Monday, October 20, 2014

Memiliki Banyak Tangan, Bagaimana Cara Wudlu-nya ?

Muslimedinews.com ~ Pertanyaan; Bagaimana cara wudhunya orang yang punya tangan banyak? (Nur Hasyim.SA)

Jawaban :
Apabila tangan tambahan itu sama dalam bentuk kejadiannya dan bisa digunakan maka wajib membasuhnya, namun apabila bentuk tangan tambahan tersebut tidak sempurna maka di tafsil: Yakni jika berada pada anggota wudhu maka wajib di basuh, tetapi jika di luar anggota wudhu maka tidak wajib di basuh.

Rujukan: Majmu (Imam Nawawi)
قال المصنف - رحمه الله تعالى - ( وإن كان له أصبع زائدة أو كف زائدة لزمه غسلها لأنه في محل الفرض فإن كانت له يدان متساويتان على منكب أو مرفق لزمه غسلهما لوقوع اسم اليد عليهما ، وإن كانت إحداهما تامة والأخرى ناقصة فالتامة هي الأصلية ، وينظر في الناقصة فإن خلقت على محل الفرض لزمه غسلها ، كالأصبع الزائدة ، وإن خلقت على العضد ولم تحاذ محل الفرض لم يلزمه غسلها ، وإن حاذت بعض محل الفرض لزمه غسل ما حاذى منها محل الفرض [ لأن اسم اليد يقع عليهما ] ) .
أما حكم المسألة : فإذا كان له أصبع أو كف زائدة وجب غسلها بلا خلاف لما ذكره ، وإن كان له يدان متساويتان في البطش والخلقة وجب غسلهما أيضا بلا خلاف لوقوع اسم اليد ، وإن كانت إحداهما تامة والأخرى ناقصة فالتامة هي الأصلية فيجب غسلها ، وأما الناقصة فإن خلقت في محل الفرض وجب غسلها أيضا بلا خلاف كالأصبع الزائدة . قال الرافعي وغيره : وسواء جاوز طولها الأصلية أم لا .

Wallahu a'lam
Oleh Mas Hamzah (Piss KTB)
« PREV
NEXT »

No comments