728x90

468x60

Wednesday, August 15, 2018

Shalat Ied Khutbahnya 2 Kali atau 1 Kali Menurut Madzhab Syafi'i ?

Muslimedianews.com ~ Dalam melaksanakan sholat 'Idul Fithri ataupun 'Idul Adlha kita perlu memilih yang khutbahnya dua (bukan satu) mengingat kedua sholat tersebut lebih sempurna jika khutbahnya dua, karena jika khutbahnya satu menurut beberapa kitab Para 'Ulama khutbahnya tidak sah, walaupun sholatnya 'id sah hukumnya.

عن سعد بن أبي وقاص : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة ، وكان يخطب خطبتين قائما يفصل بينهما بجلسة . رواه البزار في مسنده
Di riwayatkan dari Sa'id bin Abu Waqqosh bahwa sesungguhnya Nabi sholla Allahu 'alaihi wa sallam shalat 'id tanpa adzan dan tanpa iqomat , dan beliau berkhuthbah dengan dua khuthbah dalam keadaan berdiri, beliau memisah antara dua khuthbahnya dengan duduk. Hr. Al-Bazzar.

Dalam kitab Nihayatul Muhtaj dan dalam kitab Nihayatuzzain disebutkan bahwa jika Imam berkhuthbah dalam khuthbah 'idul fitri atau 'idul adlha hanya satu khuthbah maka khuthbahnya tidak sah/tidak cukup. Berikut 'ibarohnya :

الكتاب : نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج
( ويسن بعدهما )  أي ركعتي العيد ( خطبتان ) اقتداء به صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعد ، وسواء في ذلك المسافرون وغيرهم ويأتي بهما وإن خرج الوقت ، فلو اقتصر على خطبة واحدة لم يكف
(7/367)

Disunatkan dua khuthbah sesudah melaksanakan dua rokaat sholat id karena mengikuti Rosul sholla Allahu 'alaihi wa sallam dan Para Kholifah setelah Beliau, hal tersebut berlaku sama bagi para musafir dan yang lain, khotib tetap melaksanakan dua khuthbah tersebut walaupun waktu telah habis, maka jika khotib meringkas dengan hanya satu khuthbah maka tidak cukup/tidak sah.

الكتاب: نهاية الزين في إرشاد المبتدئين

وَيسن للْإِمَام أَن يخْطب (بخطبتين) للْجَمَاعَة دون الْمُنْفَرد (بعدهمَا) أَي بعد السَّلَام من صَلَاة الْعِيدَيْنِ والكسوفين وَتَكون خطبتا الْعِيدَيْنِ كخطبتي الْجُمُعَة فِي الْأَركان وَالسّنَن لَا فِي الشُّرُوط كالقيام والستر وَالطَّهَارَة وَالْجُلُوس بَينهمَا وَيسن الْجُلُوس قبلهمَا للاستراحة

نعم لَا بُد فِي أَدَاء السّنة وَصِحَّة الْخطْبَة من الإسماع بِالْفِعْلِ وَالسَّمَاع وَلَو بِالْقُوَّةِ كَمَا تقدم فِي الْجُمُعَة وَكَون الْخطْبَة عَرَبِيَّة وَكَون الْخَطِيب ذكرا على الْمُعْتَمد

وَيسن للخطيب أَن يعلمهُمْ فِي عيد فطر الْفطْرَة وَعِيد أضحى الْأُضْحِية وَيسن أَن يكبر فِي افْتِتَاح الْخطْبَة الأولى تسعا بِتَقْدِيم الْمُثَنَّاة على السِّين وَفِي افْتِتَاح الثَّانِيَة سبعا بِتَقْدِيم السِّين على الْمُوَحدَة مَعَ الْمُوَالَاة وإفراد كل تَكْبِيرَة بِنَفس ويفوت هَذَا التَّكْبِير بِالشُّرُوعِ فِي أَرْكَان الْخطْبَة كَمَا يفوت تَكْبِير الصَّلَاة بِالشُّرُوعِ فِي الْقِرَاءَة ويخطب الإِمَام فِي الكسوفين وَلَو بعد الانجلاء كخطبتي الْعِيد لَكِن لَا يكبر فيهمَا

قَالَ بَعضهم وَيحسن أَن يسْتَغْفر لِأَنَّهُ لَائِق بِالْحَال لِأَن الْكُسُوف مِمَّا يخوف الله بِهِ عباده وَلَا يشْتَرط فيهمَا شُرُوط خطْبَة

(1/110)

الْجُمُعَة بل تسن كَمَا فِي خطْبَة الْعِيد وَلَا يَكْفِي خطْبَة وَاحِدَة ويحث فيهمَا السامعين على فعل الْخَيْر من تَوْبَة وَصدقَة وَعتق وَنَحْوهَا

« PREV
NEXT »